إنه لطريق طويل، ولكنك بدأته – الجزء الثاني

اليوم ستكون التدوينة عبارة عن ملخص سريع للمواد التي يدرسها أي طالب “هندسة معلوماتية” أو “علوم حاسوب” أو سمها ما شئت، بدءاً من دخوله إلى الجامعة حتى تخرجه منها، وبالطبع هي تختلف بشكل كبير من جامعة إلى أخرى، ولكن ما سأذكره هو مجرد فكرة عامة استخلصتها من السؤال هنا وهناك حتى حصلت على لوائح بمناهج بعض الجامعات، أكثر اللوائح التي حصلت عليها شمولاً وتفصيلاً هي الخاصة بجامعة دمشق التي – بالمناسبة – أدرس فيها.
أرفق هنا تلك القائمة لمن تهمه، قم بتحميل الملف من هنا أو من هنا.
تعديل: أعطاني أحد الأصدقاء رابط قائمة منهاج كلية علوم الحاسوب في جامعة آل البيت في الأردن، ويمكنك الاطلاع عليها من موقع الجامعة.

بالنسبة لجامعة دمشق وبقية الجامعات السورية التي تحوي كلية هندسة تقنية المعلومات Information Technology Engineering، يتلقى جميع الطلاب نفس المواد في السنوات الثلاثة الأولى من فترة الدراسة في الكلية، وهي خمس سنوات، ثم يختص الطالب في أحد ثلاثة مجالات، هذه المجالات هي هندسة البرمجيات Software Engineering and Information Systems، الذكاء الصنعي (أو الاصنطاعي كما يطلق عليه في بقية الدول العربية) Artificial Intelligence، وهندسة الشبكات والنظم Networks and Systems Engineering.

بالنسبة لي، أجد أن هندسة الشبكات هي علم لتعمل به في شركة محترمة وتحصل على راتب محترم، وليست – بالنسبة لي مرة أخرى – علم أستمتع بدراسته والعمل به، ليس هناك تحديات عليك مواجهتها في هندسة الشبكات كتلك التي تواجهها في هندسة البرمجيات أو الذكاء الاصنطاعي.
بالنسبة للذكاء الاصنطاعي، البحر العاتي المتلاطم الأمواج، هو اختصاص واسع جداً وعميق جداً، ويحتاج إلى دراسة أكاديمية أكثر من غيره من الاختصاصات، ومن الصعب – وليس المستحيل – أن تدرسه وحدك، وحتى لو درسته في الجامعة، ستكون فكرتك عن المواضيع المتقدمة في الذكاء الاصنطاعي فكرة عامة وضحلة بعض الشيء وتحتاج إلى صقل وتخصص (عن طريق إكمال الدراسة العليا والدكتوراه) حتى تستطيع أن تعمل على مشروع ضخم في الذكاء الاصنطاعي.
وباعتبار أن هذه السلسلة ستكون لهواة البرمجة، فإن الاختصاص الذي سنركز على *تعويض* مواده التي تنقصنا هو هندسة البرمجيات SE، ولكني سأعطي أيضاً مصادر للبدء بدراسة مواد الاختصاصات الأخرى إن شاء الله.

كما قلت في البداية، هذا مجرد ملخص سريع، لأن كل واحدة من هذه المواد سنعالجها بالتفصيل وسنتطرق للمصادر التي يمكننا أن ندرس تلك المادة منها، بشكل عام، تقسم المواد في جميع كليات علوم الحاسوب إلى المواضيع التالية، مع مواضيع إضافية أكثر تخصصية في السنوات المتقدمة:

  • علوم عامة: كالفيزياء والكهرباء والدارات الإلكترونية.
  • علوم البرمجة والمنطق: مبادئ البرمجة، البرمجة الكائنية التوجه، البرمجة المرئية Visual، الخوارزميات وبنى المعطيات، الدارات المنطقية، لغات البرمجة، هندسة البرمجيات، البرمجة التفرعية، المترجمات، برمجة قواعد البيانات.
  • الرياضيات وعلومها: وتشمل الإحصاء والجبر الخطي والجبر العام والتحليل الرياضي والعددي والاحتمالات، بالإضافة إلى بعض المواد كبحوث العمليات Operations research، واللغات الشكلية Formal languages.
  • ثقافة حاسوبية عامة: مبادئ أنظمة التشغيل، الأنظمة التفرعية، الشبكات، بنية الكمبيوتر، الاتصالات الرقمية، إدارة قواعد البيانات وقواعد البيانات التوزعية، نظرية المعلومات، مبادئ الجرافيكس والتصميم بمساعدة الحاسوب CAD، الذكاء الصناعي، أنظمة الملتيميديا.
  • مهارات عامة: مهارات التواصل، إدارة المشاريع والتنظيم الاقتصادي.

طبعاً يختلف هذا التقسيم بين جامعة أو أخرى، ولكن هذه هي الخطوط العامة…

لاحظ أن الدراسة في تلك الكلية تعطيك فكرة واسعة في كثير من المواضيع، وهذه الفكرة سطحية في كثير من الأحيان، وهناك كثير من المواد التي لا تفيدك في مستقبلك كمبرمج بشكل مباشر، أو لا تفيدك على الإطلاق، أي أنك تدرس في الجامعة مواد *لن* تهمك في حياتك المهنية، فمثلاً، لن يساعدك فهم أنصاف النواقل في أن تكون مبرمجاً أفضل، ولن يضرني عدم دراستها! ولكن -أعترف- ذلك يبقى ضمن مجال الثقافة التي ستبني قاعدتك العلمية كمهندس، ولكن من جديد، المبرمج ليس مهندس بالضرورة، فلن أضيع وقتي فيما لن يفيدني في البرمجة بشكل مباشر! باختصار، سيكون تركيزنا على البرمجة وعلومها وما يصب في مصلحتها، من فروع الرياضيات مثلاً، أليس هذا ما نحتاجه فقط في البرمجة؟🙂

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: