تحليل لجائزة شبايك لأفضل برنامج لدعم العربية ضمن حزمة أدوبي

لعلك قد شاهدت إعلان رءوف شبايك عن “جائزة الخمسمائة + 1200 دولار” لأفضل برنامج يدعم اللغة العربية في مدونته، إن لم تكن قد شاهدته فقم بزيارته لأخذ فكرة عن الموضوع.

في البداية أردت عمل برنامج يحقق تلك الشروط ولكني ألغيت الأمر بعد أن وجدت أن هناك بالفعل من قام به، فلا داعي لأعيد كتابة برنامج يقوم بنفس الوظيفة.

البرنامج الذي أراد شبايك كتابة محاكي له هو برنامج قديم جداً يدعى “الرسام العربي”، وهو وبرنامج قديم آخر يدعى “الوسيط” يعتمدان فكرة تحويل الكلام العربي إلى رموز، ففي البرنامج الذي لا يدعم العربية ولا يدعم نصوص الـUnicode ولا الكتابة من اليمين إلى اليسار تظهر هذه الرموز عند استخدام خطوط Fonts خاصة بتلك البرامج بشكل كلام عربي سليم.

السلبية الكبيرة لكلا البرنامجين هي أنك محتاج إلى استعمال خطوط خاصة بهما، مما يفرض قيوداً كبيرة، أضف إلى ذلك السعر المبالغ فيه لبرنامج “الرسام العربي” (وهو ما دفع شبايك لإعلان المسابقة على كل حال!).

هناك نقطة هامة علينا أن نلاحظها هي أن البرامج المعاصرة جميعها رغم أنها لا تدعم اللغة العربية إلا أنها تدعم رموز وخطوط الـUnicode، وبالتالي فإن النصوص العربية – نتيجة عدم دعم تلك البرامج للغة العربية – تظهر مقلوبة ومنفصلة، فنحن إذاً أمام مشكلة بسيطة هي قلب النص العربي قبل نسخة إلى تلك البرامج مما سيجعله يظهر واضحاً ودون الحاجة لاستخدام خطوط خاصة.

هذه الفكرة الأخيرة هي التي يعتمد عليها البرنامج الذي أرسله لي شخص لا أعرفه والذي كتبه من يدعى “حسن عارف الجودي” والمبني باستخدام Python 2.5 (وهو إصدار صدر عام 2006 من اللغة)، لا أعرف إن كان من القانوني بالنسبة لتلك المسابقة أن يطلع المتسابقون على الكود المصدري لبرامج بعضهم قبل انتهاء موعد المسابقة، ولكني سأفترض أن ذلك غير مسموح به (حسب قوانين معظم المسابقات البرمجية) وأتجنب وضع الكود هنا…

تعليق أخير وصغير على المسابقة بحد ذاتها، للمسابقة فكرة رائعة حقاً، ففي المجتمع التقني العربي نلاحظ قحط شديد في البرامج المفتوحة المصدر أو البرامج التي يساهم فيها العديد من البرمجين، ما يحتاجه المبرمجون العرب ليعملوا على مثل هذه المشاريع المشتركة\الحرة\المفتوحة المصدر هو تحفيز صغير، كان التحفيز هنا مادياً، ولا مانع من أن يكون غير مادي في مشاريع أخرى، أرجو أن تكون هذه المسابقة وأمثالها مما يشعل الفتيل لانتشار واسع في المشاريع العربية البرمجية.

——————-

تحديث : تم أمس الإعلان عن الفائزين في المسابقة، حيث تم اختيار أربع فائزين، الفائز بالمركز الأول (1000 دولار) هو محمد حجازي من سورية، ويتقاسم الفائزين بالمراكز التالية بقية الجائزة والبالغة 900 دولار. ما سرني هو أن ثلاثة من الفائزين الأربعة (بمن فيهم الفائز بالمركز الأول) هم من سورية.

بالتوفيق لجميع الفائزين، وحظاً أوفر للذين لم يحالفهم الحظ، وجزى الله الأخ شبايك خيراً على هذه المساهمة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: