GamerTag؟ هه؟

أثناء تصفح سريع لمنتديات XNA لاحظت أن أحدهم سأل سؤالاً يستحق الإجابة عليه، و باعتبار أن هذه المرة الأولى التي أستعمل فيها هذه المنتديات فقد توقعت أن تتطلب تسجيلاً ما و لكني توقعت أن يكون بسيطاً كعادة مواقع مايكروسوفت التي تستخدم خدمة مايكروسوفت الموحدة Passport، ضغطت على زر Sign In فتفاجأت أن الموقع يطلب “Xbox Live Gamertag”، ماذا؟ هل إن استعملت XNA لبرمجة ألعاب الكمبيوتر عليَّ أن أسجل في موقع Xbox؟ لم أجد بداً من التوجه إلى الرابط الذي وضعوه لأحصل على هذا الـGamertag، واجهت متاعب كبيرة و لم أستطع الوصول إلى صفحة التسجيل، كل مرة أحاول الدخول إلى صفحة التسجيل لأجد نفسي في صفحة للألعاب، يا سلام!
بحث في الإنترنت عن طريقة للتسجيل في هذا الموقع العظيم، فوجدت الحل في أحد المنتديات، توجهت مرة أخرى إلى الرابط الذي وضعه هذا المنتدى لأجد نفسي في صفحة تسجيل حقيقة هذه المرة، هل تنتظر مايكروسوفت منّا الضياع في هذه المتاهات للتسجيل في هذا الموقع؟
بعد هذه المعركة حاولت التسجيل لأجد أن خانة تاريخ الميلاد غير قابلة للتعديل و لأجد أن موقع إكس-بوكس يمنعني من التسجيل. لماذا؟ إنك دون السن المطلوب يا بني. عفواً؟ دون السن المطلوب من أجل ماذا؟ من أجل أن أساعد مبرمجي XNA؟
دخلت إلى موقع الـProfile الخاص بمايكروسوفت لأعدل تاريخ ميلادي لأجد أن التعديل غير ممكن أيضاً، عدت فقرأت في ذلك المنتدى الرائع حلاً ذكياً، ادخل إلى موقع هوتميل و قم بتعديل تاريخ ميلادك من هناك، قمت بتعديله مرة أخرى ليكتشف موقع Xboxالذكي أنني قمت بتغيير تاريخ ميلادي الآن، قمت بإزالة الـCookies فلم يعرف الموقع الذكي شيئاً، و في النهاية حصلت على الـGamerTag!
أي شرف عظيم هذا؟! يبدو أن الأمر أصعب من الحصول على جنسية للسكن على عطارد!
مايكروسوفت! لا تجعلوا مواقعكم عقبة أمام المتطوعين ليساعدوا مجتمعاتكم، كونوا أكثر ذكاءً!

5 تعليقات to “GamerTag؟ هه؟”

  1. Black X Says:

    VIVA Freedom
    VIVA GNU/LINUX Community🙂

  2. وسام البهنسي Says:

    لا أدري لم يصرون على اتباع هذه السياسة المعتوهة في منتديات XNA. بالنسبة لي الوضع حتى أبعد عن المنطق، فأنا مبرمج DirectX وليس لي علاقة بالـ XNA، وقد قامت مايكروسوفت بإيقاف منتديات DirectX في الـ MSDN ونقلها إلى XNA. وهناك، فوجئت تماماً بموضوع الـ GameTag الأحمق هذا… ولاك يا جماااعة! أنا ما عندي Xbox! وما بدي برمج عالـ XNA! لشو لكان بيلزمني الجيمر تااااااج؟؟!

    وهي هيي نحنا هون ونحنا هون، (سأعود إلى طوري الآن) لاحظت تدنياً عاماً بمستوى منتجات مايكروسوفت في السنين الأخيرة… بداية من ويندوز فيستا، إلى SQL Server 2005 والذي يقر الجميع بأنه خطوة للوراء في 90% من نواحيه، وحتى خدمات الإنترنت كالمسنجر وهوتميل والمنتديات بشكل عام…

    من الجدير بالذكر أننا الـ MVPs قدمنا اعتراضات واعتراضات على منتديات XNA وفي كل مرة يكون الجواب… سندرس الموضوع… وهذا كان منذ أن تم إيقاف منتديات DirectX في MSDN (والتي لم تكن أفضل حالاً بصراحة، إلا أنها على الأقل لا تتطلب GamerTag).

    إذن وحتى تنتهي مايكروسوفت من “دراسة الموضوع”، علينا إما أن نعاني في منتدياتهم، أو ببساطة أن ننتقل إلى منتديات أخرى نستطيع ممارسة نشر العلم ومساعدة الناس فيها بارتياح ودون عقبات…

    تحياتي!

  3. Moayad Says:

    سلبية أخرى خطرت لي ضمن هذه الشبكة من السلبيات هي إصرار مايكروسوفت على جعل عملية تطوير الألعاب عن طريق XNA و خاصةً لـXbox360 تتم من خلال خدماتهم *المأجورة* أحياناً، فمثلاً ستحتاج إلى دفع مبلغ مئة دولار لتشغيل ألعابك على Xbox360.

    قرأت مقالاً تناول بعض هذه الجوانب، و سأذكر منه بعض النقاط :
    -معظم الألعاب التي يتم إنشاؤها باستخدام XNA هي ألعاب بسيطة و من قبل مبرمجين هواة و سيرغب هؤلاء بتوزيع ألعابهم بدون قيود غبية.
    -سيواجه XNA فشلاً ذريعاً مع Xbox360 بدون قاعدة مستخدمين ضخمة و هو ما لن يتم إن توجب على المستخدمين دفع هذه المبالغ لتشغيل ألعابهم على هذا الجهاز.
    -أرادت مايكروسوفت من هذا المنتج إضافة تطوير جذري إلى عالم أجهزة ألعاب الكونسول و لن تستطيع تحقيق ذلك مادامت تتبع هذه السياسة.
    -يجب على مايكروسوفت أن تساعد هؤلاء المطورين الهواة على نشر ألعابهم إلى السوق و تعطيهم الحوافز لفعل ذلك، يمكن لهذه الحوافز أن تكون على شكل نقاط مثلاً، ففي النهاية، غرض مايكروسوفت هو إحداث تطوير كبير في عالم الألعاب.
    -على مايكروسوفت إعادة التفكير في مبدأ الـCreator’s Club هذا.
    أختلف مع الكاتب في نقطة واحدة، هي أن أدوات XNA بحد ذاتها يجب أن تكون مأجورة، شخصياً أرى أن على مايكروسوفت أن تجعل كل شيءٍ مجانياً على مستوى الهواة، فبهذا ستعطي القوة لمنصتيها بنفس الوقت، منصة XNA و منصة Xbox360.

    شكراً لكما لمشاركتي آراءكم.

  4. وسام البهنسي Says:

    لا أستغرب كثيراً من موضوع المبلغ المادي هذا. فتاريخياً كل شركات تصنيع المنصات تتطلب دفع مبالغ فلكية لتسمح لك بالتطوير على منصاتها (سيجا، نينتيندو، سوني، ومايكروسوفت أيضاً)، كما أنك ستضطر إلى مشاركتهم أرباح لعبتك بنسب محددة، والرضوخ إلى قائمة شروط طويلة لا يتم قبول لعبتك دون تحقيقها. لذلك فإن حركة مايكروسوفت هذه (السماح ببناء ألعاب على الإكس بوكس 360 مقابل مبلغ رمزي) تعتبر حركة خارقة في تاريخ تطوير ألعاب المنصات.
    لاحظ أن المبلغ المطلوب محدود جداً ومنطقي بالنسبة لسكان أمريكا وأوروبا والخليج، إلا أنه ليس منطقي جداً بالنسبة للهواة في سوريا ومصر والهند مثلاً.

    الحركة بحد ذاتها ممتازة، لكن طريقة التنفيذ مزعجة.. والأسباب التي تمنعهم من تحسين الأمور غير واضحة حتى الآن…

  5. Moayad Says:

    إذن لا يجب اعتبار “إصرار مايكروسوفت على جعل عملية تطوير الألعاب عن طريق XNA و خاصةً لـXbox360 تتم من خلال خدماتهم *المأجورة* أحياناً” سلبية في XNA، شكراً لك وسام على توضيح الوضع🙂

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: