عشرة نصائح لعودة نشيطة إلى الدراسة

في الأسبوعين القادمين سيبدأ الطلاب بالرجوع إلى مدارسهم وجامعاتهم ، هذه الفترة بالنسبة لأكثرهم كالحلوى المرّة، فهناك الكثير من عبء الدروس و الواجبات مترافقا مع بعض الحماسة و الإنطلاق للاجتهاد والنشاط مع بداية العام الدراسي، و لكن كيف نستطيع المحافظة على هذا الحماس طوال العام
الدراسي؟

ها هي عشرة من أفضل النصائح لإبقاء حماسك مرتفعاً بعد الرجوع إلى المدرسة :

أحضر كتبك باكراً : من أكثر الأوقات المحمومة لكل سنة دراسية هي الأيام القليلة التي تحاول فيها الحصول على الكتب من المكتبات و مراكز التوزيع، طبعاً نحن بغنى عن صرف الوقت في بداية العام الدراسي لتأمين الكتب.
و يجب الأخذ بعين الاعتبار التأكد من المناهج المقررة و الكتب المطلوبة فمن غير المستحب شراء كتب لنعرف فيما بعد أنها قد تغيرت.

تصفح المنهاج قبل أن تبدأ المدرسة : لأن التصفح أحد أسلحتك ضد الامتحانات، بما أنك حصلت على كتبك مبكراً، اقض بضعة ساعات لتصفح كل واحد منها لتصبح حسن المعرفة به.

لا تغير نظامك الغذائي
: الأكل أكثر أو أقل يمكن أن يغير مستويات التركيز، الطاقة و القدرة على البقاء بحالة انتباه جيدة. فإن كنت راضياً عن حالتك الذهنية الحالية فتجنب تغيير نظامك الغذائي.
أظهرت الدراسات أن نسبة عالية من طلاب الجامعة الجدد يزداد وزنهم عدة كيلوغرامات في الفصل الدراسي الأول.

قم بتحديد هدفك الرئيسي
: هل تريد علامات ممتازة أم تريد علامات مقبولة؟ قبل أن تذهب إلى أي مكان عليك أن تحدد مقدماً إلى أين تريد الذهاب، حدد قبل أن يبدأ الفصل الدراسي ما هي الدرجات التي تسعى إليها و اكتبها، لأنك بكتابتها تعقد اتفاقاً مع نفسك، و بعد ذلك، كل ما تحتاج إليه هو التوكل على الله لتنفيذ ذلك الاتفاق.

قرر لماذا تريد الحصول على العلامات الممتازة في امتحاناتك : لماذا تريد أن تكون طالباً جيداً؟ اكتب قائمة بالأسباب و قم بتعليق تلك القائمة في مكان بارز في منزلك أو غرفتك، حتى إذا ما فقدت عزيمتك على الدراسة أو رغبتك في الذهاب إلى المدرسة، قم بإعادة قراءة القائمة، بل و زيادتها إن استطعت، لأن تلك الأسباب هي ما يبقينا متحمسين و مندفعين للدراسة.

حافظ على برنامج للتمارين الرياضية : الذهاب إلى المدرسة ليس عذراً للتوقف، حافظ على تمارينك لأنها تساعد في زيادة احترام الذات، ورفع مستوى التركيز و الحماس للتعلم.

اجلس في الصف الأمامي : أظهرت الدراسات أن الجلوس في الصف الأمامي في الدروس يعتبر طريقة سهلة لتحسين علاماتك، لماذا؟، لأنك تسمع أفضل، لأنك تتفاعل أكثر من المدرسين، و لأنه ليس هناك مجال لتغفو أو تتلهى و أنت في الصف الأول، لذلك اختر ذلك الصف و احصد النتائج الإيجابية لاختيارك هذا.

كافئ نفسك بعد الإنجازات الصغيرة : عندما تصل إلى وقت حرج في واجب أو اختبار، قرر فوراً جائزة تكافئ بها نفسك إن أكملت ذلك بنجاح، على سبيل المثال يمكنك مكافأة نفسك بلعبة كمبيوتر جديدة أو فلم جديد و هكذا، اختر شيئاً ترغب بالحصول عليه و لا تقم بشرائه إلا بعد أن تنجز هدفك، تلك المكافأة ستكون حافزاً جيداً لجعلك تستمر.

اعتد الدراسة في نفس الوقت كل يوم : لأن مستوى أداء البشر يختلف باختلاف الأوقات، ففي أي وقت تجد أن دراستك هي الأفضل؟ الفجر، بعد الظهر، المساء؟ اعمل على تحديد ذلك الوقت ثم عِد نفسك أنك ستدرس في ذلك الوقت كل يوم، ذلك سينجح لأنك جسمك سيعتاد ذلك و ستحصل على أفضل نتيجة للدراسة في ذلك الوقت من اليوم.

خذ قسطاً كافياً من النوم : فالسهر حتى ساعات متأخرة من الليل لمشاهدة التلفاز أو تضييع الوقت قد يكون مسلياً، و لكنه يؤدي إلى تعب زائد أثناء الحصص، فمن الصعب المحافظة على نشاطك و حماسك إن كنت مرهقاً، لذلك قم بتحديد أوقات متناسبة للتسلية و للدراسة ثم قم بالمداومة عليها، و قم بوضع منبه على هاتفك النقال مثلاً إن كنت بحاجة إلى تذكير، المهم أن تحصل على النوم الكافي.

أتمنى لجميع الطلاب عاماً دراسياً موفقاً و مليئاً بالنشاط، و كل عام و أنتم بخير.

4 تعليقات to “عشرة نصائح لعودة نشيطة إلى الدراسة”

  1. بن باديس Says:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    شكرا لك أخي مؤيد سأحاول اتباع النصائح.
    ادعوا لي بالتوفيق والنجاك
    شكرا لك ولمجهوداتك.

  2. انس عماد الدين عباس Says:

    تدوينة جميلة و مفيدة اخي مؤيد

    هذه اول زيارة لمدونتك و يبدو اني اكتشفت كنزا غائبا …

  3. Abdullah Says:

    نصائح متميزة
    شكرا اخي

  4. برونزية Says:

    شكرا على النصائح
    يعطيك ربي العافية على مجهوداتك

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: