تضييع الوقت في أشياء لا تهم

من السهل جداً تضييع الكثير من الوقت بمناقشة أشياء ليست مهمة إلى هذا الحد، ربما يجد البعض ذلك مسلياً، وهو كذلك إن لم يكن هناك أي شيء أفضل يمكن القيام به و هو ليس الحال مع أي إنسان يعيش على كوكب الأرض، و لكن إن كنت ممن يحاولون إنجاز شيء في حياتهم فذلك مميت بالنسبة لوقتك.

لن أضرب مثالا من المنتديات العربية التقنية و خاصةً المهتمة بالبرمجة و التي أزورها من حين إلى آخر حتى لا يؤخذ كلامي على أنه هجوم على تلك المنتديات، و لكن سأضرب عن تلك الظاهرة مثالاً من مدونة شهيرة هي Coding Horror، في الحقيقة ما نتحدث عنه هي التعليقات على تلك التدوينة، أكثر من نصف من كتب تعليقاً كتب تعليقاً ليناقش أي طريقة من هاتين الصيغتين البرمجيتين أفضل عند التأكد من أن القيمة غير فارغة :

if (s == String.Empty)
if (s == “”)̣̣

و جوابي هو : هذا ليس مهماً!

من السهل جداً الانجرار إلى تلك المناقشات لأن أي شخص عنده آراؤه الخاصة، و بالطبع، كلما قضينا وقتاً أطول لمجادلة مسألة مهما كانت سخيفة كلما بدت أكثر أهمية.
أجد أن أفضل طريقة لمنع تلك المجادلات التي لاطائل من وراءها هي وضع قائمة بكل المشاكل و المواضيع و القضايا التي نواجهها حالياً، ثم نحدد مرتبة موضوع تلك المجادلة من أولوياتنا، هل هو في أول عشرة؟ في أول مئة؟ في أول ألف؟ هل نقضي في مناقشة تلك المسألة الثانوية وقتاً أطول مما نقضيه في العمل على إحدى المسائل التي تحتل مرتبة في أول عشر أولويات لنا ؟
طبعا ليس من الضروري وضع تلك القائمة و لكن يكفي تخيل طول القائمة و توقع موقع ذلك الموضوع ضمنها.

أعد النظر في مناقشاتك، لأن الاهتمام بالأشياء السخيفة يحتل على الأغلب مرتبة متقدمة في أكثر عشر أسباب لقتل الإنتاجية.

3 تعليقات to “تضييع الوقت في أشياء لا تهم”

  1. وسام البهنسي Says:

    أوافقك 100% مؤيد… والأسوأ أننا عندما نراقب طرق نقاش هذه النقاشات نجد أنها غالباً تناقش حالات غير واقعية فقط للزيادة في الجدال. شخصياً أعتبر مثل هذه المواضيع والنقاشات لغو كلام لا طائل له، كما هو الحال مع المنتديات التي 90% من مشاركاتها عبارة عن كلمة مشكوووور🙂

  2. Moayad Says:

    مشكوووور وسام🙂 (أمزح طبعاً)
    ربما وضع النقاش أكثر سوءاً في الكثير من المنتديات العربية، بعض المنتديات العربية (بدون ذكر الأسماء) تحيل أي موضوع له علاقة بفيجوال ستديو مثلاً إلى مايكروسوفت و منها إلى مناقشة الأوبن-سورس ثم تبدأ النقاشات لتتحول إلى مشاجرات تنتهي بقفل الموضوع، يالهم من أغبياء!

  3. دينا طارق Says:

    ادركنا المشكلة ولكن هل سنستطيع حلهاا اعتقد أننا لو كنا ندفع مالا في الوقت لكنا اكثر اهتماما به

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: