40 طريقة تستخدمها الشركات للربح من الإنترنت – الجزء الثالث

المجتمعات :
و تتعلق قابلية نموذج المجتمعات للتطبيق بإخلاص المستخدمين، الذين سيقدمون وقتهم وجهدهم ، لذلك يعتمد الدخل على بيع منتجات و خدمات متعلقة بالمجتمع أو اسهامات المتطوعين، و يمكن أن يحصل المجتمع على الربح أيضاً عن طريق الربط مع الإعلانات و الإشتراكات للخدمات المأجورة. الإنترنت ملائمة للمجتمعات و نماذج العمل المعتمدة عليها و المجتمعات واحدة من أكثر مجالات التطوير خصوبة، لذلك نرى الزيادة الهائلة في أعداد المواقع الشبكات الجماعية و التي سنتحدث عنها بعد لحظات.

المصادر المفتوحة : يتم تطوير برامج بالتعاون بين مجموعة عالمية من المبرمجين الذين يشاركون الكود على العلن، فبدلاً من شراء الكود مقابل مبلغ معين، يعتمد مبدأ المصادر المفتوحة على تحقيق أرباحه من الخدمات المرتبطة به مثل تكامل النظام و الدعم الفني له، الدروس التعليمية و التوثيق للنظام للمستخدم العادي، و المثال على ذلك Red Hat.

المحتوى المفتوح : المحتوى الذي يمكن لأي شخص الوصول إليه بدون قيود و الذي تم إنشاؤه بالتعاون بين مجموعة عالمية من المتبرعين و الذين عملوا طوعاً، المثال الأشهر على ذلك هو Wikipedia.

البث العام : نموذج عمل يعتمد على مساعدات و دعم المستخدمين له، و هو بث تلفزيون أو راديو ينشر على الويب بدون مقابل و تقوم جماعات من المستخدمين بمساعدته عن طريق تبرعات طوعية.

خدمات الشبكات الجماعية : مواقع تقدم للأفراد الفرصة للاتصال مع أفراد آخرين لهم نفس الاهتمام المشترك (حرفة، هواية، تسلية، …)، و تقدم خدمات الشبكات الجماعية خدمات مأجورة للمشتركين و يمكن أن تعتمد على الإعلانات أيضاً.

الاشتراك :
يدفع المستخدمون بشكل دوري: يومي، شهري أو سنوي رسم الاشتراك لخدمة ما، من المألوف للكثير من المواقع ضم محتويات مجانية و أخرى مدفوعة (مثلاً قسم المشتركين أو للأعضاء فقط). تدفع رسم الاشتراك هذه بغض النظر عن قيمة الاستخدام الفعلي، يعتبر جمع أسلوبي الاشتراك و الإعلان معاً من ثماذج العمل المألوفة.

خدمات المحتوى : و هي التي تقدم نصوص، صوت، فيديو، برامج أو ألعاب للمستخدمين الذين اشتركوا مقابل دفع رسوم للوصول إلى هذا المحتوى.
خدمات شبكات شخص لشخص : و يمكن اعتبارها قناة توزيع لمعلومات نشرها المستخدمون، مثلاً البحث عن زملاء الدراسة القدامى.

الخدمات الموثوقة : و هي عبارة عن عضوية ضمن مجتمع محدد يلتزم بسلوكيات مفروضة و فيها يدفع المستخدمين رسوم للاشتراك.

مزودي خدمة الإنترنت : في العديد من البلاد يتم دفع رسوم اشتراك شهري للاتصال بالشبكة و الخدمات المتعلقة بها.

المنفعة :
أو ما يطلق عليه “حسب الطلب”، و هذا المبدأ يعتمد على حجم استخدام الخدمة، أي مفهوم “ادفع مقابل ما تحتاجه حقاً”، على عكس خدمات الاشتراك، هذه الخدمات المقاسة تعتمد على قيمة الاستخدام الفعلي، و هذا ما تعودنا عليه في حياتنا اليومية عندما ندفع فواتير الماء، الكهرباء، الهاتف، الإنترنت و غيرها من الخدمات، مثلاً، في منطقتنا ندفع مقابل عدد دقائق الاتصال بالإنترنت على عكس بعض البلدان الأخرى و التي تعتمد على مبدأ الاشتراك.

الاستخدام المقاس : تقاس كمية استخدامك للخدمة ثم تدفع مبلغ معين كفاتورة لقاء استخدامك الفعلي للخدمة.

الاشتراك المقاس : تشترك فيسمح لك باستخدام الخدمة بجزء محدد يتعلق بعدد الصفحات التي تقرؤها في أحد المواقع.

انتهت السلسلة، شكراً لكم للمتابعة.

2 تعليقان to “40 طريقة تستخدمها الشركات للربح من الإنترنت – الجزء الثالث”

  1. binbadis Says:

    شكرا لك على هذه السلسلة المفيدة جدا.
    ننتظر المزيد من ابداعاتك.

  2. وليد Says:

    شكرا على المعلومات الهامة.
    ارجو ان تعطيني رايك في مواقع الربح عبر النت مثل agloco
    وشكرا ….

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: