40 طريقة تستخدمها الشركات للربح من الإنترنت – مقدمة

في البداية أعتذر عن التأخر في الكتابة و ذلك بسبب سفري لمدة ثمانية أيام انتهت أمس، اعتبرت أن علي الاستجمام تماماً في هذا السفر لذلك لم ألمس الكمبيوتر خلالها، لبدأ في التحدث عما وعدت به المرة الماضية.

من أكثر الأسئلة التي تطرح حول الإنترنت ومواقعها هو سؤال ماذا يستفيد أصحاب الموقع أو بشكل آخر كيف يربحون من موقعهم .. في هذه السلسلة محاولة للإجابة على هذا التساؤل

ربما كانت نماذج العمل و طرقه هي المظهر الأكثر جدلاً و الأقل فهماً في عالم الويب، هناك دائماً الكثير من الكلام عن الطريقة التي يغير بها الويب نماذج العمل التقليدية، و لكن هناك دلائل قليلة عما يعني ذلك تماماً.
بالمفهوم الأساسي جداً، “نموذج العمل” هو الطريقة لتنفيذ الأعمال و التي تؤمن الأرباح للشركة لتستطيع تمويل نفسها بها، هذا هو كل ما في الأمر، توليد الدخل للشركة.
بعض النماذج بسيطة للغاية، فالشركة تنتج خدمة أو منتجا جيدا ثم تبيعه للمستهلكين، فإذا سارت الأمور بشكل جيد فسوف يزيد عائد المبيعات عن تكاليف العمل و تحقق الشركة الربح.
وتأتي النماذج الأكثر تعقيدا، ويعتبر البث الإذاعي و التلفزيوني مثالاً جيداً عليها، فأمواج الراديو و من ثم التلفزيون يتم بثها عبر الأثير منذ أكثر من قرن بحيث يستطيع أي شخص عنده جهاز استقبال أن يستقبلها، ما هذا البث إلا جزء من شبكة معقدة من الموزعين، المنتجين، المعلنين، وكالات الإعلان، و المستمعين أو المشاهدين. قد يبدو في البداية من غير الواضح من الذي يجني الأموال و كم و كيف يجني، و لكن النتيجة النهائية تتعلق بعدة عوامل متشابكة ومتنافسة.
مما لا شك فيه أن التجارة عبر الإنترنت أنتجت وسوف تنتج أنواعاً جديدة من نماذج العمل، كذلك فإن من المرجح أن الويب سيعيد قولبة النماذج التي تم تجريبها و التأكد من صحتها، والمزادات العلنية مثال على ذلك , فهي شكل من أشكال الوساطة التي استخدمت في كل أنحاء العالم لتحديد أسعار البضائع المختلفة كالمنتجات الزراعية، السندات المالية، الأشياء الفريدة (كنتاج الفنانين و الآثار).وقد قام الويب بتبسيط نموذج المزادات و وسع عملها لتشمل مجالا واسعاً جداً من المنتجات.
يتم تحديد نماذج العمل و تصنيفها بعدة طرق، و تسعى سلسلتنا هذه لتقديم نماذج العمل الشاملة و التي نلاحظها في الويب دائماً، وبالطبع فإن هذه النماذج ليست أشكالا نهائية ولاشاملة لأن نماذج عمل الإنترنت لم تنته بعد، وسوف نرى باستمرار طرقاًَ جديدة و مثيرة للربح في المستقبل القريب.
التصنيفات الأساسية لنماذج العمل التي سنناقشها تتضمن :
-الوساطة.
-الإعلانات.
– وسطاء المعلومات
-التجار.
-المصنعين.
-الانضمام و التعاون.
-المجتمعات.
-الاشتراك.
-المنفعة.

يمكن تطبيق هذه النماذج بطرق مختلفة، كما سنوضح بعد قليل بالأمثلة، بالإضافة إلى ذلك، من المألوف عند الشركات جمع عدة نماذج مختلفة كجزء من استراتيجية العمل على الإنترنت. فعلى سبيل المثال أصبح من الطبيعي بالنسبة لمواقع المعلومات أن تضع الإعلانات و تطالب بالاشتراك لرؤية تلك المعلومات.
ومما تجدر الإشارة اليه أن نماذج العمل قد أخذت أهمية متعاظمة في الآونة الأخيرة كملكية فكرية يمكن حمايتها ببراءة اختراع.و في الواقع فإن نماذج العمل (أو طرق العمل) أخذت تدخل بشكل متزايد ضمن عالم براءات الاختراع. و قد تم فعلياً منح عدد من براءات “طرق العمل” التي تتعلق بالتجارة الإلكترونية. و لكن ما هو جديد أو مبتكر كنموذج عمل ليس واضحاً دائماً حتى أن بعض البراءات الجديرة بالاهتمام يتم التخاصم عليها في المحاكم.

ربما لاحظت أننا لم نبدأ بعد في ذكر تلك الطرق، كانت هذه مقدمة لإدخالنا إلى هذا الموضوع الكبير و الذي سنتابع شرحه قريباً جداً إن شاء الله.

Advertisements

7 تعليقات to “40 طريقة تستخدمها الشركات للربح من الإنترنت – مقدمة”

  1. كريم Says:

    أولا ألف حمدا لله على السلامة .. ويارب كانت تكون أجازة سعيدة 🙂 ..

    ثانيا .. لمست موضوع مهم جدا بمقالتك هذه .. يشغل بال الكثيرين وأنا منهم ..

    في الإنتظار ….

  2. moayad Says:

    شكراً لك سيد كريم،
    فعلاً، هذا المجال (الربح عن طريق الإنترنت) مهم جداً و دراسته ضرورية في منطقتنا حيث سنرى أن المواقع العربية لا تطبق معظم طرق الربح التي تطبقها المواقع العالمية، و أشكر لك اهتمامك به، غداً إن شاء الله سنبدأ بذكر تلك الطرق.

  3. شبايك Says:

    مقالة مفيدة وجميلة – تسلم يمينك

    شوقتنا للمقالات التالية…

  4. Talal Asmari Says:

    lموضوع رائع جداً .. أنا متشوق لبقية المقالات المتعلقة بهذا الباب .. و أظن أنها موجودة الآن في المدونة .. جاري البحث و القراءة ..

  5. kasm Says:

    مشكور على مواضيعك المميزة

  6. moayad Says:

    شكراً لكم جميعاً…

  7. بن باديس Says:

    مقدمة رائة سوف أواصل القراءة
    شكرا لمجهوداتك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: