نصائح لكتابة سيرتك الذاتية

أهلاً بك،
في هذا القسم الجديد “العمل و التسويق” سأتحدث عن أفضل طرق الحصول على عمل و طرق تسويق المنتجات و خاصة في عالم الويب، و سأبدأ الآن بالحديث عن السيرة الذاتية و نصائح تجعلك تجتاز هذه المرحلة الصعبة بنجاح.

عندما تطرح أحد الشركات و خاصة الكبيرة منها إحدى الوظائف، تصلها مئات أو آلاف الطلبات مرفقة بالسير الذاتية للراغبين بهذه الوظيفة. مدير التوظيف غالباً لن يبقى في قراءة السيرة الواحدة أكثر من 30 ثانية، عليك أن تساعد نفسك على اختيار سيرتك الذاتية بالذات بين كل هذه السير، و هنا عليك اتباع بعض القواعد المهمة، التي ألخصها بالتالي :
-لا تكذب في سيرتك الذاتية : سيرتك الذاتية ليست رواية تحكي عنك، اكتب المهارات التي تستطيع تنفيذها بإتقان و اكتب “و تعلمت كذا و كذا” لباقي المهارات.
-كن وثيق الصلة بموضوع الوظيفة : لا داعي لكتابة أسماء أجدادك أو تاريخ ولادة حيوانك الأليف.
-أشر إلى الأشياء التي تهتم بها : لأنها تدل على شخصيتك، و معرفة شخصية الطالب للوظيفة شيء يبحث عنه مدراء التوظيف.
-اختر صيغة الملف المطلوبة : إن طلبت منك الشركة إرسال سيرتك الذاتية بتنسيق معين أو تنفيذها بطريقة خاصة فإياك أن تقوم بتجاهل هذا الطلب.
-استخدم المصلحات الصحيحة : لا بأس باستخدام بعض مصطلحات المجال الذي تريد أن تعمل به، و ابتعد عن الطريقة الأكاديمية و الرطانة.
-تصحيح المسودات : لا تضيع جهدك في إرسال السير الذاتية لتكتشف فيما بعد أن مدير التوظيف ظن أن مرسل السيرة الذاتية دجاجة!، تأكد من صحة الإملاء و القواعد ثم استخدم بعض الأدوات المتوافرة لذلك (و خاصة عند كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنكليزية).
-جودة الطباعة : بعض الشركات مازالت حتى الآن تستخدم السير الذاتية المطبوعة، اختر ورق أبيض أو ورق لونه فاتح جداً لورق السيرة الذاتية، لا تستعمل بعض الحيل المعروفة لمدراء التوظيف مثل استعمال الورق الملون أو المعطر للفت الانتباه، كما أن المشابك المعدنية غير مستحبة.
-لتكن سيرتك مختصرة : صفحة واحدة عن دراستك ستكون كافية جداً.
-اتبع التنسيقات القياسية : يوجد عدد من التنسيقات القياسية في كتابة السير الذاتية، اختر أحدها و اتبعه.
-اجعل سيرتك سهلة القراءة : حتى عند استخدام بعض الأنساق القياسية في سيرتك الذاتية، يوجد عدد من الطرق التي بإمكانك اتباعها لتسهيل و تسريع قراءة سيرتك الذاتية، مثل استخدام النقاط السريعة أو الجداول.
ترجم بتصرف.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: