المثالية في الربط بين الصفحات في XHTML – الجزء الثالث

تحدثنا في أول جزئين من هذه السلسلة عن أفضل الطرق التي عليك اتباعها للربط بين الصفحات و لكننا لم نذكر حتى الآن الفوائد العملية التي ستجنيها من هذا.

في متصفح الديناصور المنقرض -المنقرض هو المتصفح و ليس الديناصور- Mozilla و ابتداءً من الإصدار الأول فيه كان يفهم هذا الربط ليترجمه من خلال شريط أدوات فعال اسمه تصفح الموقع Site Navigation Tool Bar (و يمكن الوصول إليه من القائمة View ثم Show/Hide) و كان متصفح Opera يفهم هذه العلاقات ابتداءً من نسخته السابعة بشريط شبيه بذلك.

بالنسبة لـFirefox، بحثت عن دعمه لهذا النوع من الروابط لأجد أنه يحتاج إلى إضافة اسمها Link Toolbar ليفهم هذه العلاقات بالإضافة إلى توقعه لبعض العلاقات الغير مصرح عنها، يمكنك عمل Customize للـToolbar لتجد أنك ستستطيع إضافة أزرار Next, Previous, Last, First و غيرها.

الموضوع قديم نوعاً ما، لذلك ستجد أن بعض المتصفحات القديمة مثل Mozilla بالإضافة MSNTV كانت تستخدم هذه الروابط لتحسين الأداء (لا أعرف إن كانت المتصفحات الحالية تقوم بنفس الفائدة أم لا)، بمعنى أنه إن كانت العلاقة هي next (أو prefetch كما يفضل Mozilla) و كان الـURL محدد سيقوم المتصفح بالتعامل مسبقاً مع الصفحة التالية في الوقت الضائع، أي أنك إن أنهيت تحميل الصفحة الأولى لمقال و بقي المتصفح في حالة سكون (عدم تحميل أي شيء) فسيفترض المتصفح أنك تريد رؤية الصفحة الثانية من المقال ليبدأ بتحميلها للاستفادة من الوقت الضائع، و في حال تخزين الصفحة إلى Cache المتصفح سيقوم بعرضها بسرعة أكبر عند الانتقال إليها.

في حالة Mozilla و الذي كان شائعاً أكثر من MSNTV، كان يبحث هذا المتصفح عن رابط باستخدام الوسم <link> أو رابط HTTP و تكون علاقته بالمستند الحالي هي next أو prefetch.

فمثلاً الرابط التالي باستخدام الوسم <link> :

<link rel=”prefetch” href=”/images/logo.gif” />

يكافئ :

Link: </images/logo.gif>; rel=prefetch />

و يكافئ أيضاً :

<meta http-equiv=”Link” content=”</images/logo.gif>; rel=prefetch” />

و هو كما تلاحظ استخدام لوسم <meta>.
و يمكن تحديد أكثر من عنصر لتحميله أثناء الوقت الضائع للمتصفح و ليس مجرد عنصر واحد.

يمكن كذلك استخدام كود Javascript أو أداة ActiveX لدعم هذه الميزة الذكية في موقعك.

لا ننسى أيضاً ربط ملفات CSS بصفحتك عن طريق الوسم <link>، و هو كما ذكرنا في الجزء الثاني يحتاج إلى العلاقة “Stylesheet” مع المستند الحالي مع تحديد موقع الملف بالخاصية href، و يفضل تحديد الخاصية type بـtext/css بالإضافة إلى تحديد الخاصية media.

يحب أن يكون هذا هو الجزء الأخير من هذه السلسلة، و لكن مازال هناك الحديث عن أحد المشاريع التي ستقوي الربط بين المستندات و هو الجزء الرابع و الذي سأعتبره الأخير.

حكمة التدوينة :

An API that isn’t comprehensible isn’t usable – James Gosling

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: