لماذا عليك كتابة كود صفحاتك يدوياً

نصيحة قبل أن نبدأ : “إذا كنت جاداً في أنك تريد أن تبلغ الإحترافية في إنشائك لصفحات الويب فإن عليك أن تتعلم كيفية كتابة كود صفحاتك يدوياً”.
سأقول لك في البداية أنني أقوم بكتابة كود الصفحة بكامله يدوياً، طبعاً أنت حر في استخدامك لبعض أدوات الـWYSIWYG (ما تراه هو ما تحصل عليه What You See Is What You Get) و لكن يجب ألا يكون ذلك دون مراقبة الكود بعد كل أمر ثم تعديله يدوياً، طبعاً لا عذر للقيام بذلك إلا عند القيام بعمل بعض الأمور التي يصعب عملها يدوياً مثل الجداول المعقدة، لأنه لم يوجد بعد المحرر الذي يسمح لك بإنشاء مواقع ممتازة، فكلها و لا شك ستضيف كودات تبطء الصفحة أو تقلل من قابلية الوصول أو من مطابقتها للمعايير القياسية أو أو ….
و قد اقتعنت في الفترة السابقة أن كتابة كودات لصفحات الويب يدوياً هي خبرة أساسية من خبرات مصمم مواقع الويب الحقيقي، و تتلخص فائدة ذلك بالنقاط الثلاث التالية :
-خبرة أفضل
-تحكم أكثر
-سرعة أكبر
بقراءتك للفقرة السابقة تكون قد قرأت مخلص المقال، إذا أردت المزيد من التفصيل تابع القراءة.

خبرة أفضل : لا أقول أن عليك كتابة كل شيء يدوياً، و في كل وقت، و لكن قدرتك على كتابة الكود يدوياًَ ستعطيك القدرة على الاختيار بين هذين الخيارين، كتابة الكود يدوياً أو بواسطة برنامج.
الفائدة الأكبر من كتابة الكود بنفسك بدلاً من السماح لبرنامج بالقيام بذلك بدلاً عنك هي أنك تعرف تماماً ما يجري تعديله/إضافته/ إزالته في الكود، و لكنك لن تستطيع ذلك إلا بإتقانك لـHTML أو XHTML بالإضافة إلى CSS و Javascript، لأنك أنت من سيجعل الكود يعمل و ستصحح أخطاءه بنفسك، و هذا يعني أنك إن واجهت أي خطأ ستكون عندك القدرة لتحديد مكان الخطأ على الأقل.
بعض المحررات اللعينة تضع في كود الصفحة أكواداً لا تعرف من أين جاءت و لا كيف و لا متى و لا لماذا، و لن تعرف كيف تصلحها في حال حدوث أي مشكلة فيها.

تحكم أكثر : باستخدامك لمحرر WYSIWYG لن تستطيع ببساطة أن تأخذ هذا القدر من التحكم، إلا إذا وجدت برنامج يسمح لك بإدخال الكود كله على شكل مربعات حوار و رسائل و غيرها، و حتى في هذه الحالة سيكون هناك فرق كبير في السرعة.
كتابة الكود يدوياً تتيح لك إنشاء كودات أصغر حجماً مما تنشأه البرامج، لأن معظم البرامج تتبع العادة السيئة “حشو الكود” و هي تعني إضافة تاجات Tags و أسطر عديدة من الكود للقيام بمهمة بسيطة، و قد تحسن هذا كثيراً في السنوات القليلة الماضية و لكن لم يصل أي برنامج لمرحلة الكتابة اليدوية في نظافة الكود و صغر حجمه.
كتابة السكريبتات : فيما يتعلق بـJavascript و غيرها من أنواع السكريبتات، بعض المحررات يمكنها إضافة بعض الأكواد الجاهزة، المفيدة و المرنة إلى حد ما، و هذا سيؤدي إلى تنفيذ مهمة مفيدة بقليل من الجهد و الخبرة.
رغم ذلك، المصممين الأكثر خبرة لن يسعدهم إستخدام كودات جاهزة، لأن هناك دائماً المزيد من الكودات التي تتبع الطرق الحديثة، لأنه لا أحدث عليه كتابة كودات للقيام بكل شيء فيمكن دائماً استخدام المكتبات البرمجية المفيدة.

سرعة أكبر : أنا مقتنع بأن عملية إنتاج كود كامل مرتب يدوياً أسرع من إنتاج كود “ملخبط” باستخدام أي برنامج WYSIWYG ثم إعادة ترتيبه يدوياً، طبعاً يتطلب ذلك معرفة إضافية هي “الطباعة باللمس Touch Typing”.
حسناً، إذا كنت أعرف الكتابة بسرعة كبيرة فإن ذلك سيعني أنني أستطيع الانتقال بسرعة كبيرة عبر صفحات الويب، و يمكنني استخدام بعض الاختصارات المفيدة بسرعة كبيرة أيضاً، مثل Ctrl+F (البحث) أو Ctrl+M (البحث عن التاج Tag المقابل، مثلاً البحث عن الـ</div> الخاصة بـ<div> معينة و هذه الميزة موجودة في ColdFusion Studio)، و يمكن كذلك إضافة كود قمت بكتابته مسبقاً بواسطة أمر معين و هو ما يطلق عليه القصاصات Snippets، و يمكن إدراجها بواسطة إختصارات لوحة المفايتح، لن أصدق أن هناك أي محرر WYSIWYG يعطيك هذه الدرجة من السرعة و التحكم و الدقة.

إن كنت تظن أن كتابة الكود يدوياً تتطلب استخدام الـNotepad فأنت مخطئ، يمكنك استخدام Dreamweaver كمحرر يدوي بدلاً من استخدامه كـWYSIWYG و هناك بعض المحررات النصية (ليست WYSIWYG) مثل W3C Amaya و هو برنامج مجاني و مفتوح المصدر و برنامج TextPad الشهير.

خاتمة :
كل الفوائد التي ذكرتها أعلاه تتعلق بشكل مباشر بالأداة التي تستخدمها في كتابة الكود، و بخبرة اليدين اللتين تقومان بهذه العملية.
لا شك أن هناك بعض الأوقات التي يمكننا أن نستخدم فيها بعض الأدوات لإنشاء تأثيرات جملية، و هذا ما لا أعارضه، في طريقك لإحتراف تطوير الويب و حتى لو بدأت باستخدام محرر WYSIWYG فستحتاج لاستخدام لوحة المفاتيح أكثر ثم أكثر، فلماذا لا تحدد يوم في الأسبوع لتطوير مهاراتك في الطباعة باللمس مما سيساعدك في كتابة كود الصفحات يدوياً؟
أتمنى لك التوفيق في ذلك، و السلام عليكم…

رد واحد to “لماذا عليك كتابة كود صفحاتك يدوياً”

  1. المنتصر بالله Says:

    نصيحة جميلة تستحق التجريب ومدونة تبشر بالخير
    أرجو لك التوفيق

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: