رغم أشواك الطريق، الورود تملأ المكان…

لا أعرف لماذا خطرت على بالي مقالة عبدالله المهيري بعد كل هذه السنوات، تدوينة التلفاز عدونا الأول التي كتبها تروي لنا أرقاماً مبكية، فهي تخبرنا بمدى الوقت الذي يهدره العرب على التلفاز. أرقام مذهلة ينبغي أن نتأمل فيها، وأن نتأمل كيف أننا ندمر أمتنا ومستقبل بلادنا بأيدينا! لو أننا حولنا نصف الساعات التي نضيعها على التلفاز إلى ساعات عمل لأصبحت أمتنا أمة أفضل في فترة وجيزة! تخيل مثلاً لو أنك حفظت في اليوم عشر كلمات من لغة أجنبية (وهو مالن يستغرق أكثر من ربع ساعة) طوال العشر سنوات الماضية، ستكون الآن قد تعلمت ثلاث لغات جديدة!

ليست المشكلة في إضاعة الوقت فقط في الوقت الذي نضيعه ونحن نعلم أننا نضيعه، فأي إنسان عنده ذرة من الوعي أو الثقافة عليه أن يحس بالذنب (أرجو ذلك!!) إن جلس طوال اليوم وهو يشاهد التلفاز، ولكن هناك نوع آخر وأخطر من إضاعة الوقت، وهو الوقت الذي تحس بأنك تنجز فيه عملاً، ولكن هذا العمل وهذا الجهد المبذول ما هو إلا جهد ضائع غير مفيد. خطورته أنك ستحس بالإنجاز والإنتاج، ولكنك أهدرت وقتك فعلياً، هذه هي الفكرة التي تناقشها هذه المقالة الرائعة.

لا أعرف كيف تحولت مقدمة التدوينة لتصبح عن إضاعة الوقت، عندما بدأت كتابة التدوينة كنت أفكر بمقدمة مختلفة تماماًً. المهم، لندخل في الموضوع الذي اتفقنا أن نتحدث عنه في التدوينة الماضية، وهو ذكر مجموعة من المواقع التي تحوي كماً هائلاً من المصادر التعليمية، لجميع المجالات العلمية والأدبية، قم بانتقاء المواضيع التي تهمك وابدأ بتعليم نفسك، فلن يأتي من سيقدم لك تلك المعلومات على طبق من ذهب…

Education is what remains after one has forgotten what one has learned in school.  –Albert Einstein

أرجو أن يكون توقيت هذه التدوينة مناسب، فمعظم الطلاب يقضون الآن اجازاتهم الصيفية وعندهم من الوقت الكثير والذي لا يُستغل منه إلا القليل جداً، إن كنت أحد المهتمين بالاستفادة من وقتك واجازتك فستجد هنا ما يفيدك حتماً…

مقاطع الفيديو التعليمية:

  • Academic Earth: موقع يقدم تسجيلات فيديو لمحاضرات عدد من أرقى جامعات العالم، في مختلف المجالات وبشكل مجاني.
  • TeacherTube: موقع يحوي عدد كبير من المصادر التعليمية والتي تركز على عملية التعلم بحد ذاتها، سواءً أكنت معلما أم راغبا في التعلم فستجد فيه ما يفيدك في اختيار ما ستتعلمه وإعطاءك أحسن الطرق لتحقيق ذلك.
  • TED: يوتيوب الأذكياء كما يقول عنه أحد الأصدقاء :D، موقع يحوي عدد كبير من مقاطع الفيديو التي تناقش مسائل علمية وتكنولوجية واقتصادية وعالمية هامة.

المقاطع الصوتية التعليمية:

  • iTunes U: خدمة المقاطع التعليمية من شركة Apple العتيدة.
  • Odeo: القسم التعليمي لموقع المقاطع الصوتية الشهير، Odeo.

مواقع لتعلم اللغات:

  • Livemocha: موقع ذو شعبية كبيرة وواسعة باعتباره أضخم موقع لتعليم اللغات، يعتمد الموقع على مساعدة الناس لبعضهم البعض لتستطيع تعلم اللغة التي تريدها بمساعدة أحد المتكلمين الأصليين للغة.
  • BBC Languages: موقع تعليم اللغات من شبكة BBC العملاقة، موقع رائع يحوي مصادر تعليمية أكثر روعة.

مصادر تعليمية متنوعة:

  • Open Culture: موقع فخم بكل المقاييس، يهتم بجمع وسرد المصادر التعليمية المجانية من الويب، يحوي الموقع قوائم كبيرة من الكتب والأفلام والبودكاست والكورسات ومقاطع الفيديو. وهم مفيد جداً لمن يرغب بتعلم إحدى اللغات. نقطة البداية الأولى إن أردت رأيي.
  • موقع DOAJ ـ (Directory of Open Access Journals): موقع يحوي أكثر من خمسة آلاف نشرة ودورية تتضمن ما يزيد عن 400 ألف مقالة تغطي جميع المجالات الأكاديمية.
  • Khan Academy: منظمة غير ربحية تهدف إلى توفير المصادر التعليمية مجاناً، للجميع.
  • لا يمكنني أن أختم هذه التدوينة دون أن أرفع قبعتي احتراماً لمقالة Technophilia: Get a free college education online. المقالة تحتوي عدد مثير للإعجاب من الروابط لدروس وكورسات مجانية من عدد من الجامعات المرموقة. وتعطيك نصائح لتجد المزيد بنفسك.

Real education must ultimately be limited to men who insist on knowing, the rest is mere sheep-herding.  –Ezra Pound

الحمد لله، فرغم أشواك الطريق، الورود في كل مكان… إلى اللقاء قريباً…

About these ads

2 تعليقات to “رغم أشواك الطريق، الورود تملأ المكان…”

  1. طارق السعدي Says:

    عزيزي مؤيد .. جزاك الله خيراً على هذه التدوينة . بالفعل معظم شبابنا لا يستغلون فترة الصيف استغلالاً جيداً ، بل على العكس يتفننوا في إضاعة الوقت وكأنهم انتهوا من جحيم الدراسة وانتقلوا إلى نعيم الصيف .
    يستطيع الانسان أن يوازن بين اللهو والعمل او التعلم وذلك في أي فصلٍ كان، فيمكن له اللعب والدراسة معاً في الصيف والشتاء … ولكننا عموماً بحاجة لتعلم سبل إدارة الوقت …

  2. كم هائل من المصادر التعليمية | وقت راحه Says:

    […] المصدر :  رغم أشواك الطريق، الورود تملأ المكان… […]

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d مدونون معجبون بهذه: